مهنتي هي سلاحي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
اهلا وسهلا اخي الكريم
منتدي المعهد الصناعي الثانوي يرحب بكم


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مهنتي هي سلاحي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
اهلا وسهلا اخي الكريم
منتدي المعهد الصناعي الثانوي يرحب بكم

مهنتي هي سلاحي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مهنتي هي سلاحي

حملة مهنتي هي سلاحي لطلاب التعليم الفني

المواضيع الأخيرة

» https://www.youtube.com/watch?v=9eH-PX4twzA
اكتشف اعطال سيارتك بنفسك  Emptyالجمعة 25 مايو - 0:03 من طرف gamal faragallah

» مشكلة في ازالة بلف الحرارة
اكتشف اعطال سيارتك بنفسك  Emptyالجمعة 31 يناير - 20:16 من طرف gamal faragallah

» كل عام والجميع بخير بمناسبة عيد الاضحي المبارك 1434
اكتشف اعطال سيارتك بنفسك  Emptyالأحد 13 أكتوبر - 23:05 من طرف gamal faragallah

» قطاع لمحرك ديزل كامل
اكتشف اعطال سيارتك بنفسك  Emptyالثلاثاء 1 أكتوبر - 20:26 من طرف gamal faragallah

» الدفرنس لسيارات الدفع الخلفي
اكتشف اعطال سيارتك بنفسك  Emptyالإثنين 5 أغسطس - 19:46 من طرف gamal faragallah

» دخول البنزين للبخاخات
اكتشف اعطال سيارتك بنفسك  Emptyالأحد 4 أغسطس - 20:16 من طرف gamal faragallah

» برنامج سوق خلال فصل الصيف
اكتشف اعطال سيارتك بنفسك  Emptyالسبت 22 يونيو - 20:36 من طرف gamal faragallah

» قسم المحركات والمركبات يحصد المراكز الاولي في المسابقة التقنية للعام التدريبي 1434
اكتشف اعطال سيارتك بنفسك  Emptyالسبت 22 يونيو - 12:55 من طرف gamal faragallah

» حفل نهاية الانشطة للعام التدريبي 1434
اكتشف اعطال سيارتك بنفسك  Emptyالسبت 22 يونيو - 12:30 من طرف gamal faragallah

التبادل الاعلاني


    اكتشف اعطال سيارتك بنفسك

    gamal faragallah
    gamal faragallah
    Admin


    عدد المساهمات : 634
    تاريخ التسجيل : 09/02/2011
    العمر : 1960
    الموقع : المعهد الصناعي الثانوي ببلقرن

    اكتشف اعطال سيارتك بنفسك  Empty اكتشف اعطال سيارتك بنفسك

    مُساهمة  gamal faragallah الأربعاء 27 أبريل - 10:47

    بسم الله الرحمن الرحيم 

    المملكة العربية السعودية
    المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني
    المعهد المهني ببلقرن

    الفهر س 1
    المقدمة 2
    اكتشف أعطال سيارتك بنفسك
    السبب الأول :-
    أسباب عدم دوران المحرك 3
    عنصر الهواء اللازم للاشتعال 4
    عنصر الوقود اللازم للاشتعال 5
    أسباب ضعف الشرارة أو انعدامها 6 - 7
    السبب الثاني :-
    ضعف ضغط المحرك 8
    الخاتمة 9


    مقدمة :-
    إن الحمد لله، نحمدك ربي ونستعينك ونستغفرك ونتوب إليك، ونثني عليك الخير كله، سبحان ذي المنن والآلاء والعز والعظمة والكبرياء، المستحق لأعظم الشكر، وأجزل الثناء.
    وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له المنزه عن الأنداد والنظراء، والأمثال والشركاء، جعل كل راعياً ومسئولاً عن رعيته من الرجال والنساء، وأشهد أن نبينا محمداً عبد الله ورسوله إمام الحنفاء، وقائد الأصفياء، وأفضل من شرع أسس الإصلاح والبناء، صلى الله وسلم وبارك عليه وعلى آله الشرفاء، وصحبه الأوفياء، والتابعين ومن تبعهم بإحسان مادامت الأرض والسماء.
    أما بعد :


    قد تتوقف سيارتك عند العمل كليا أو تضعف كفاءتها لسبب أو لأخر لا تعلمه أهم الأسباب التي تحول دون سير سيارتك بكفاءة وانتظام واهم الأعطال التي تصيب سيارتك تنحصر في الأتي:

    1- عدم دوران المحرك
    2- عدم كفاءة دوران المحرك بانتظام
    3- زيادة استهلاك الزيت
    4- تلف بادئ ألمحركك ( الموتورينو)
    5- تلف مغذي الكهرباء(الدينمو)
    6- تلف موزع الشرارة
    7- خلل في صندوق السرعات وجهاز نقل الحركة
    8- الخلل في المكابح ( الفرامل)
    9- الخلل في دورة التبريد
    السبب الأول:
    أسباب عدم دوران المحرك
    يعتمد دوران المحرك على عنصرين أساسيين هما:

    1- اشتعال الوقود داخل غرف الاحتراق (السلندر)
    2- توفر الضغط اللازم لتشغيل المكابس ( ألبستن)
    أ-أسباب عدم اشتعال الوقود داخل غرفة الاحتراق ؛-
    تعتمد نظرية الاشتعال على ثلاثة عناصر هي:-
    1- الهواء ( الأكسجين)
    2- النار الشرارة
    3- الوقود ( البنزين أو النفط)
    وهذه العناصر مرتبطة يبعضها ارتباطا وثيقا كما في الشكل الأتي:
    (الوقود)
    (الهواء)
    ( نار (شرارة))
    فإذا فقد هذا المثلث احد أضلاعه فلا يحدث الاشتعال وبمعنى أخر فان احد أضلاع المثلث غير موجودة( على الأقل) أي إن الهواء اللازم للاشتعال مثلا غير موجود أو النار أو الوقود
    1- عنصر الهواء اللازم للاشتعال :-


    من المقرر علميا انه يلزم لحدوث الاشتعال أو الاحتراق أن يتوفر الأكسجين كعامل مساعد لذلك أي توفر الهواء اللازم لذلك فإذا افتقرت عملية الاشتعال إلى الهواء المناسب فإنها لا تحدث ويصبح دوران المحرك عن طريق المفتاح لا جدوى منه.
    ويدخل الهواء إلى المحرك عن طريق المغذي ( كربراتير) حيث يمر عن طريق مرشح الهواء (فلتر الهواء) بأعلى المغذي إلى صمام الاختناق في مرحلة شوط السحب الذي يتم بفضل مكابس إثناء التدوير المبدئي فيدخل الهواء إلى أنبوبة المغذي الرئيسية بعد مروره بصمام الاختناق حيث تزيد سرعة مروره بهذا الصمام فيسحب معه كمية من الوقود عن طريق ثقب ضخ الوقود بالمغذي فيتكون خليط من الهواء والبنزين بنسبة (15 هواء ) إلى ( 1 بنزين) وتتغير هذه النسبة في حالة الأداء المختلف للمحرك كما لو واجه سرعة مفاجئة أو حمولة زائدة أو جهد أضافيا ( صعود مرتفع مثلا) وفي نهاية مرور هذه النسبة من الخليط المتكون من الهواء الوقود عبر فتحة الاختناق للمغذي تقل سرعة الهواء فيتبخر البنزين ويتسرب إلى صمام البنزين بداخل المحرك ( الصباب ) حيث تقابله شرارة شمعة الاحتراق الموجودة قرب فوهة الصمام فيحدث الاشتعال ويترتب عليه ضغط يدفع المكبس نحو عمود الحركة المثبت بيه المكابس فيدور المحرك دورة واحدة ويخرج العادم من صمام العادم وتتكرر هذه الأشواط في كل المكابس ويستمر دوران المحرك تبعا لذلك حيث يحدث توقيت الاشتعال في الحجرة أو ( السلندر ) الأول ثم الرابع ثم الثاني ثم السادس ثم الثالث ثم الخامس إذا كانت السيارة 6 مكابس.
    وبناء على ذلك فان عملية الاشتعال لا تتم إذا حدث انسداد في ممر الهواء بالمغذي أو كان مرشح الهواء غير نظيف و مغطي بالأتربة.
    كذلك الأمر إذا تسرب الهواء من وصلات المغذي إلى أنبوب الحر يحدث هذا في الحالات الآتية:-
    عدم استواء قاعدة المغذي ( الكربراتير)
    - تلف العازل ( الجرسيوني ) الخاص المغذي
    - عدم إحكام ربط مسامير ما سورة الحر أو وجود كسر في ماسورة الحر أو عدم إحكام ربط المغذي بالماسورة .
    - تسرب الهواء من إحدى الأنابيب الموصلة بأنبوب السحب أو تسرب الهواء من وصلات المغذي إلى أنبوب الحر
    - تسرب الهواء من وصلة الماسورة التي تشتغل بسحب الهواء


    ب- عنصر الوقود اللازم للاشتعال ؛-
    ينبغي وجود الوقود المناسب في غرفة الاشتعال لتتم عملية الاحتراق كاملة فإذا لم يوجد هذا الوقود فان المحرك يمتنع عن الدوران ويحدث ذلك في الحالات الآتية:-
    1- خلو خزان السيارة من الوقود
    2- عدم وصول الوقود إلى المغذي بسبب أو لأخر
    3- عطب مضخة الوقود
    4- انسداد مرشح الوقود بالرواسب
    5- انسداد ممرات المغذي ( الكربراتير)
    6- ضعف مخلوط الوقود
    7- زيادة مخلوط الوقود في غرفة الاحتراق و أنبوب الحر ( شرقان المحرك)
    8- تبخر الوقود قبل وصوله إلى غرفة الاحتراق بسبب خروجه من الصمام لعدم إحكام قفله بسبب قدمه وتراكم الكربون عليه
    9- عدم اتزان العوامة الموجودة بداخل المغذي ويرجع ذلك إلى الأتي :-
    أ‌- العوامة أعلى مما يجب نتيجة ملئ غرفة العوامة بكمية وقود تجاوز الحد المناسب فينغلق ممر البنزين ولا يصل إلى المحرك وهذا يحدث إذا حدث اعوجاج في الإبرة التي تحافظ على اتزان العوامة ( إبرة العوامة)
    ب‌- العوامة اقل مما يجب أي منخفضة عن مستواها المناسب نتيجة عدم ضخ البنزين إلى غرفة الدفع فتعجز المضخة الصغيرة عن نفخ الهواء يدفع بدوره البنزين إلى البخاخات ومنها إلى المحرك
    ج‌- تسرب الوقود من غرفة العوامة بسبب عدم إحكام ربط مسامير المغذي أو بسبب ضعف العازل ( الجرسيوني) الخاص بالمغذ
    د- عنصر الماء ( أو الشرارة المسببة بالاشتعال)
    هـ- يتم اشتعال مخلوط البنزين والهواء بواسطة شمعة الاحتراق حيث تبعث منها شرارة قوية تؤدي إلى اشتعال المخلوط
    و‌- ويتم توزيع الشرارة على غرف الاحتراق الأربع أو الست أو ألثمان أو ألاثنتي عشرة حسب حجم المحرك بواسطة الموزع الذي يدار عن طريق بادئ الحركة في البداية ( الموتور ينو) ويتصل بيه سلك من اعلي قادم من ملف اشتعال الكهرباء ( البوبينة) ودور البوبينه هو تحويل فولت البطارية من 12 فولت إلى 8000 فولت في السيارة الصغيرة و12000 فولت في السيارة الكبيرة وحسب التصميم ويتصل القطب الموجب للبوببينة بمفتاح السيارة والبطارية ويتصل القطب السالب بالبوبينة بالمكثف الصغير الموجود على جانب الموزع ويتصل السلك مصدر الشرارة بمنتصف البوبينة من أعلى ويدخل في منتصف علبة غطاء الموزع لينقل الشرارة إلى الموزع الذي يوزع الشرارة بانتظام على شموع الاحتراق بعد مرورها بقاطع الاتصال ( البلاتين أو البنتيني) وهذه لمحة سريعة عن طريقة تقوية الشرارة وتوزيعها

    ز‌- إما عن أسباب ضعف الشرارة أو انعدامها والتي من شأنها منع دوران المحرك فهي كالأتي:-
    أولا:- أسباب ترجع إلى مفتاح الاشتعال:-
    نتيجة قدم السيارة قد يصدءا السلك الواصل بين البطارية ومفتاح السيارة والبوبينة أو يكون هناك احتراق عند نقطتي الاتصال أو نتيجة العبث قد يترك فني الكهرباء الاتصال مفككة فلا يمكن بذلك وصول الكهرباء من بطارية إلى ملف البوبينة .
    ثانيا:- أسباب ترجع إلى البطارية :-
    ح- إذا كانت أطراف البطارية مفككة أو بها صدا أو تكون عازل بين قطبيها من أعلى لازالت التأكسد وهذا يتطلب سكب ماء مغلي من أعلى لإزالة التأكسد مع تنظيف قطبيها من المادة العازلة التي تتكون بمرور الوقت
    ط‌- - إذا كانت البطارية ضعيفة أو فارغة من الشحنة وهنا تفريغ الماء الذي بيه وغسيلها بماء مقطر من الداخل ثم تعبئتها بالحامض وشحنها
    ي‌- - إذا كانت الوصلة الأرضية للبطارية غير جيدة فيجب التأكد منها
    ثالثا :- أسباب ترجع إلى محرك التشغيل (بادئ الحركة – الموتورينو)
    ل ‌- ويتوقف هذا المحرك الصغير عن التشغيل إذا كانت البطارية ضعيفة وكذلك في الحالات :-
    1- زيت المحرك ثقيل اللزوجة وكان الجو بارد
    2- تلف مفتاح بادئ الحركة
    3- التصاق ترس بادئ الحركة بترس الحذافة
    4- وجود عطب في بادئ الحركة وهو يقع عادة في الكربون أو الفرش في الترس أو في عمود بادئ الحركة أو في جسمه أو نتيجة عدم تزييت بادئ الحركة وهذا كله يحتاج إلى فني متخصص لمعرفة مكان العطب
    رابعا:- أسباب ترجع إلى شموع الاحتراق :-
    1 - عدم تركيب أسلاك شموع الاحتراق حسب توقيت الاشتعال
    وهي كالأتي 1243 في المحرك الرباعي الاسطوانات
    142635 في المحرك السداسي الاسطوانات
    2 - عدم مناسبة شموع الاحتراق للمحرك
    3 -وجود بنزين على سن شمعة الاحتراق
    4 - وجود رطوبة على سن شمعة الاحتراق
    5 - كسر عازل شمعة الاحتراق
    6 - وجود كربون أو ترسبات على سن شمعة الاحتراق
    7- عدم ضبط المسافة بين سن شمعة الاحتراق وبين قطبها وهي سمك ورق مقوي تقريبا أي 4. مم إلى 6. مم
    8 - تلف غلاف الشمعة الخارجي الموصل بيه السلك القادم من الموزع
    9 - وجود صدا في السلك القادم من الموزع الموصل بمؤخرة شمعة الاحتراق أو عدم إحكام ربطه أو وجود قطع بيه

    خامسا:- أسباب ترجع إلى موزع الشرارة
    1- تراكم الصدأ على النقاط التوصيل داخل علبة الموزع البلاستيكية أو على رأس الشاكوش .
    2- وجود صدا أو قطع أو عدم اتصال السلك الواصل بين علبة الموزع و البوبينة.
    3- وجود قطع أو صدا في السلك الرفيع الواصل بين قطب السالب للبوبينة وبين المكثف الصغير والملصق بجوار الموزع.
    4- ضعف المكثف أو احتراقه.
    5- وجود بخار ماء في غطاء الموزع وفي الصباح الباكر ويمكن معالجته باستعمال مجفف الشعر.
    6- كسر غطاء الموزع.
    7- كسر ريشة في الشاكوش أو اعوجاجها.
    8- وجود شرخ في الشاكوش مما يؤدي إلى اتصاله بالأرض.
    9- كسر الكربون الموجود أعلى علبة الموزع والذي يوصل الكهرباء إلى الشاكوش.
    10- تلف عمود الموزع أو تأكل الترس الخاص بيه.
    سادسا :- أسباب ترجع إلى قاطع الشرارة ( البونتيني أو البلاتين):-
    1- احتراق نقطتي البلاتين أو تأكلهما
    2- عدم ضبط المسافة بين نقطتي البلاتين أو التصاقهما
    3- كسر ريشة ذراع البلاتين أو اتصالها بالأرض
    4- وجود قطع في السلك الواصل بين علبة قاطع الاتصال الالكتروني والموزع
    سابعا:- أسباب ترجع إلى ملف الاشتعال ( البوبينة):-
    1- ضعف البوبينة أو عدم مناسبتها للمحرك
    2- ارتفاع درجة حرارة البوبينة عند الحد المألوف
    3- استعمال بوبينة غير أصلية أو غير مدرجة بالجدول المخصص بنوع السيارة وسعتها
    ثامنا:- أسباب غير عادية:-
    1- قطع الكاتينة
    2- احتراق الصمامات( الصبابات) أو خلل في توقيتها
    3- شدة سخونة المحرك
    4- شدة برودة المحرك
    5- وجود ماء بالاسطوانة
    6- شلخ السلندر
    كان متقدم عن السبب الأول لعدم دوران المحرك وهو عدم اكتمال دورة الاشتعال حسب المثلث السابق بيانه أم عن السبب الثاني فهوى يرجع إلى ضعف ضغط المحرك


    السبب الثاني:-
    ضعف ضغط المحرك:-
    1- تأكل الشنابر ( الفاشي) أو كسرها أو ضعفها أو التصاقها
    2- تلف عازل وجهه المحرك ( الجرسيوني التستاتا)
    3- تفكك مسامير ربط التستاتا ( وجهه المحرك)
    4- تفكك الشموع
    5- وجود عيب بالصمامات ( الصبابات) مثل التصاقها أو عدم إحكام قواعدها أو ضعف الصمام أو عدم مناسبة فتحة الصمام (الخلوص)
    ويترتب على ضعف المحرك عدم قدرته على سحب مخلوط البنزين فيدور المحرك بالمفتاح دون أن يحدث بيه الاحتراق .

    8



    وفي خاتمة هذا البحث أذكر نفسي وغيري بقوله سبحانه وتعالى: فَمَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا [ الكهف: 110 ]. ألا فلنعمل الصالحات ونجتنب الفواحش والموبقات ليرضى عنا رب الأرض والسماوات.


    ولقد ختمت بذا الختام مقالتـي وعلى الإله توكلـي وثنـــــائي
    إن كان توفيق فمن رب الورى والعجز للشيـــطان والأهـــواء
    في حينها أدعو الذي بدعائـــه يمحو الخطا ويزيد في النعماء
    سبحانك اللهـــم ثـم بحـــمــدك أستغفرك وأتوب من أخطـائـي

    مع خالص تحيات اسرة السيارات
    [i][center][b]

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 20 مايو - 19:08