زيادة قدرة محرك سيارتك
Increasing Engine Power
هناك العديد من الطرق للحصول على قدرة أعلى من محرك سيارتك. ونستعرض هنا العديد من الأمثلة للوصول إلى ذلك (من الأقل إلى الأكثر تعقيدا/ وتكلفة):
· قم بتغيير رقيقة الحاسب بسيارتك- في بعض الأحيان, ولكن ليس الغالب, يمكنك تغيير أداء السيارة عن طريق تغيير رقيقة ذاكرة التخزين
ROM (read only memory) chip في وحدة التحكم الإليكترونية (ECU) للمحرك. يمكنك شراء هذه الرقائق من متعهدي أجزاء ما بعد التصنيع. وأنه من المفضل قراءة المزيد من التفاصيل عن الرقيقة التي تنوي تركيبها, حيث أن بعض الرقائق تكون غير مفيدة بالنسبة للأداء.
· اعمل على تسهيل عملية دخول الهواء للمحرك- عند نزول المكبس في شوط السحب, فإن مقاومة الهواء سوف تؤدي إلى تقليل القدرة. في بعض السيارات الحديثة تستخدم مجمع سحب مصقول للتخلص من تلك المقاومة. باستخدام منقي هواء أكبر و تقليل طول أنابيب السحب يمكن أيضا أن تحسن الانسياب. باستخدام فلتر أداء للهواء وهو ذو انسياب عالي ومقاومة قليلة للهواء (الزيادة من 10-5 حصان في معظم التطبيقات).
· أعمل على تسهيل خروج غازات العادم- مقاومة خروج الهواء تزيد من الضغط الخلفي مما يصعب عملية خروج غازات العادم, وتقليل قدرة المحرك. في حالة أن أنابيب العادم صغيرة أو أن علبة مخمد الأصوات بها مقاومة عالية فإن ذلك سوف يزيد من الضغط الخلفي. نظام العادم للأداء العالي يستخدم أنابيب عادم كبيرة و علبة مخمد ذات انسياب حر, للتخلص من الضغط الخلفي من نظام العادم.
· قم بتغيير رأس الأسطوانات والكامات- بعض المحركات لها صمام واحد للسحب وصمام واحد للعادم. بشراء رأس أسطوانات جديدة بأربعة صمامات للاسطوانة سوف يحسن انسياب الهواء بشكل مذهل عند دخول وخروج الهواء وهذا مما يؤدي إلى زيادة القدرة. بالإضافة إلى استخدام كامات أداء عالي سوف تؤدي إلى تغيير كبير وملحوظ في القدرة.
· أدخل شحنة أكثر داخل كل أسطوانة- عند زيادة مقدار الشحنة لنفس السعة, فيمكنك الحصول على قدرة أكبر من نفس الاسطوانة (كما لو كنت قد قمت بزيادة حجم الاسطوانة). الشحن الجبري (التربو والسوبر Turbo and super charger), يمكن عن طريقهما زيادة مقدار الشحنة داخل الاسطوانات (زيادة كفاءة الامتلاء). هناك بعض الشركات تقوم ببيع هذه المنتجات ما يسمى منتجات ما بعد التصنيع للعديد من السيارات.
· قم بتبريد الهواء الداخل- حاول أن تحصل على هواء بارد على قدر الإمكان داخل الاسطوانة حيث أن عملية ضغط الهواء سوف زيادة درجة الحرارة. وتقليل درجة حرارة الهواء الداخل سوف يزيد من كفاءة الامتلاء, وإنه كلما سخن الهواء كلما قل تمدده عند حدوث الاحتراق. ولهذا فإن هناك العديد من نظام الشحن الجبري بها نظام تبريد داخلي, نظام التبريد الداخلي (intercooler) هو عبارة عن مشع (ردياتير) خاص من خلاله يمر الهواء المضغوط ليبرد قبل دخوله الاسطوانة.
· أجعل كل شيء أخف وزناً- الأجزاء الخفيفة تساعد على أداء أحسن للمحرك. فإن كل مرة يقوم المكبس بتغيير اتجاه فإنه يستخدم الطاقة لإيقاف سير المكبس من هذا الاتجاه للاتجاه المعاكس. وكلما خف وزن المكبس كلما قلت الطاقة المطلوبة لتغيير الاتجاه. تقليل أوزان الأجزاء الأخرى كذلك تجعل المحرك يدور بسرعة أعلى, مما يزيد من قدرة المحرك.
· زد من نسبة الإنضغاط - زيادة نسبة الإنضغاط تزيد من قدرة المحرك, حتى حد معين. بعد هذا الحد زيادة ضغط شحنة الهواء والوقود قد تؤدي إلى سبق إشعال (احتراق الشحنة قبل حدوث الشرارة). زيادة رقم الأوكتان للوقود سوف يقلل من حدوث تلك المتاعب. ولهذا فإن محركات سيارات الأداء العالي تحتاج إلى وقود ذو رقم أوكتان عالي حيث أن محركات تلك السيارات تستخدم نسبة إنضغاط عالية لزيادة القدرة.
· زد من سعة المحرك- كلما زادت السعة كلما زادت القدرة, حيث أن ذلك سوف يؤدي إلى استخدام وقود أكثر لكل لفة من المحرك. يكن زيادة السعة بجعل الاسطوانات أكبر.
أداء كل تلك التغييرات يجعلك تفكر في أنه من الناحية العملية والاقتصادية فإن شراء محرك جديد ذو أداء عالي ووضعه بالسيارة قد يكون أسهل وأرخص.
المواضيع ذات الصلة الموجودة على الموقع
* استخدام أكسيد النيتروز مع الوقود لزيادة قدرة المحرك
* نظام تربو انتركولر (الشحن الجبري ذو المشع الداخلي)
Increasing Engine Power
هناك العديد من الطرق للحصول على قدرة أعلى من محرك سيارتك. ونستعرض هنا العديد من الأمثلة للوصول إلى ذلك (من الأقل إلى الأكثر تعقيدا/ وتكلفة):
· قم بتغيير رقيقة الحاسب بسيارتك- في بعض الأحيان, ولكن ليس الغالب, يمكنك تغيير أداء السيارة عن طريق تغيير رقيقة ذاكرة التخزين
ROM (read only memory) chip في وحدة التحكم الإليكترونية (ECU) للمحرك. يمكنك شراء هذه الرقائق من متعهدي أجزاء ما بعد التصنيع. وأنه من المفضل قراءة المزيد من التفاصيل عن الرقيقة التي تنوي تركيبها, حيث أن بعض الرقائق تكون غير مفيدة بالنسبة للأداء.
· اعمل على تسهيل عملية دخول الهواء للمحرك- عند نزول المكبس في شوط السحب, فإن مقاومة الهواء سوف تؤدي إلى تقليل القدرة. في بعض السيارات الحديثة تستخدم مجمع سحب مصقول للتخلص من تلك المقاومة. باستخدام منقي هواء أكبر و تقليل طول أنابيب السحب يمكن أيضا أن تحسن الانسياب. باستخدام فلتر أداء للهواء وهو ذو انسياب عالي ومقاومة قليلة للهواء (الزيادة من 10-5 حصان في معظم التطبيقات).
· أعمل على تسهيل خروج غازات العادم- مقاومة خروج الهواء تزيد من الضغط الخلفي مما يصعب عملية خروج غازات العادم, وتقليل قدرة المحرك. في حالة أن أنابيب العادم صغيرة أو أن علبة مخمد الأصوات بها مقاومة عالية فإن ذلك سوف يزيد من الضغط الخلفي. نظام العادم للأداء العالي يستخدم أنابيب عادم كبيرة و علبة مخمد ذات انسياب حر, للتخلص من الضغط الخلفي من نظام العادم.
· قم بتغيير رأس الأسطوانات والكامات- بعض المحركات لها صمام واحد للسحب وصمام واحد للعادم. بشراء رأس أسطوانات جديدة بأربعة صمامات للاسطوانة سوف يحسن انسياب الهواء بشكل مذهل عند دخول وخروج الهواء وهذا مما يؤدي إلى زيادة القدرة. بالإضافة إلى استخدام كامات أداء عالي سوف تؤدي إلى تغيير كبير وملحوظ في القدرة.
· أدخل شحنة أكثر داخل كل أسطوانة- عند زيادة مقدار الشحنة لنفس السعة, فيمكنك الحصول على قدرة أكبر من نفس الاسطوانة (كما لو كنت قد قمت بزيادة حجم الاسطوانة). الشحن الجبري (التربو والسوبر Turbo and super charger), يمكن عن طريقهما زيادة مقدار الشحنة داخل الاسطوانات (زيادة كفاءة الامتلاء). هناك بعض الشركات تقوم ببيع هذه المنتجات ما يسمى منتجات ما بعد التصنيع للعديد من السيارات.
· قم بتبريد الهواء الداخل- حاول أن تحصل على هواء بارد على قدر الإمكان داخل الاسطوانة حيث أن عملية ضغط الهواء سوف زيادة درجة الحرارة. وتقليل درجة حرارة الهواء الداخل سوف يزيد من كفاءة الامتلاء, وإنه كلما سخن الهواء كلما قل تمدده عند حدوث الاحتراق. ولهذا فإن هناك العديد من نظام الشحن الجبري بها نظام تبريد داخلي, نظام التبريد الداخلي (intercooler) هو عبارة عن مشع (ردياتير) خاص من خلاله يمر الهواء المضغوط ليبرد قبل دخوله الاسطوانة.
· أجعل كل شيء أخف وزناً- الأجزاء الخفيفة تساعد على أداء أحسن للمحرك. فإن كل مرة يقوم المكبس بتغيير اتجاه فإنه يستخدم الطاقة لإيقاف سير المكبس من هذا الاتجاه للاتجاه المعاكس. وكلما خف وزن المكبس كلما قلت الطاقة المطلوبة لتغيير الاتجاه. تقليل أوزان الأجزاء الأخرى كذلك تجعل المحرك يدور بسرعة أعلى, مما يزيد من قدرة المحرك.
· زد من نسبة الإنضغاط - زيادة نسبة الإنضغاط تزيد من قدرة المحرك, حتى حد معين. بعد هذا الحد زيادة ضغط شحنة الهواء والوقود قد تؤدي إلى سبق إشعال (احتراق الشحنة قبل حدوث الشرارة). زيادة رقم الأوكتان للوقود سوف يقلل من حدوث تلك المتاعب. ولهذا فإن محركات سيارات الأداء العالي تحتاج إلى وقود ذو رقم أوكتان عالي حيث أن محركات تلك السيارات تستخدم نسبة إنضغاط عالية لزيادة القدرة.
· زد من سعة المحرك- كلما زادت السعة كلما زادت القدرة, حيث أن ذلك سوف يؤدي إلى استخدام وقود أكثر لكل لفة من المحرك. يكن زيادة السعة بجعل الاسطوانات أكبر.
أداء كل تلك التغييرات يجعلك تفكر في أنه من الناحية العملية والاقتصادية فإن شراء محرك جديد ذو أداء عالي ووضعه بالسيارة قد يكون أسهل وأرخص.
المواضيع ذات الصلة الموجودة على الموقع
* استخدام أكسيد النيتروز مع الوقود لزيادة قدرة المحرك
* نظام تربو انتركولر (الشحن الجبري ذو المشع الداخلي)
الجمعة 25 مايو - 0:03 من طرف gamal faragallah
» مشكلة في ازالة بلف الحرارة
الجمعة 31 يناير - 20:16 من طرف gamal faragallah
» كل عام والجميع بخير بمناسبة عيد الاضحي المبارك 1434
الأحد 13 أكتوبر - 23:05 من طرف gamal faragallah
» قطاع لمحرك ديزل كامل
الثلاثاء 1 أكتوبر - 20:26 من طرف gamal faragallah
» الدفرنس لسيارات الدفع الخلفي
الإثنين 5 أغسطس - 19:46 من طرف gamal faragallah
» دخول البنزين للبخاخات
الأحد 4 أغسطس - 20:16 من طرف gamal faragallah
» برنامج سوق خلال فصل الصيف
السبت 22 يونيو - 20:36 من طرف gamal faragallah
» قسم المحركات والمركبات يحصد المراكز الاولي في المسابقة التقنية للعام التدريبي 1434
السبت 22 يونيو - 12:55 من طرف gamal faragallah
» حفل نهاية الانشطة للعام التدريبي 1434
السبت 22 يونيو - 12:30 من طرف gamal faragallah