فى محاولة للحفاظ على البيئة و تقليل الملوثات و عوادم السيارات الخطرة على صحة الانسان تم استخدام انظمة الحقن الالكترونى بدلا من انظمة الوقود التى تعتمد على الكاربيراتير .
أخر سيارة بيعت فى أمريكا و كانت تستخدم نظام الكاربيراتير( Subaru Justy ) سنة 1990
و تم اختراع انظمة الحقن الالكترونى سنة 1950 و كانت تستخدم فى الطائرات و مركبات الفضاء.
و بدأ إستخدام انظمة الحقن الالكترونى بتوسع فى السيارات فى أوروبا منذ عام 1980 .
و الان جميع السيارات المباعة فى اوروبا و امريكا تستخدم نظام الحقن الالكترونى .
وبإذن الله سوف نقوم بشرح كيفية عمل انظمة الحقن الالكترونى و كيف يصل الوقود إلى اسطوانات المحرك و يعطى القدرة اللازمة لادارة المحرك .
دواسة البنزين فى السيارة تكون متصلة بالصمام الخانق ( Throttle valve ) وهذا الصمام يقوم بتنظيم كمية الهواء التى تدخل إلى المحرك لذلك ففى هذا النظام تعتبر دواسة البنزين ( Gas pedal ) دواسة هواء ( Air pedal ) لانها تتحكم فقط فى كمية الهواء بعكس دواسة البنزين التى تتكم فى حجم شحنة الهواء و النزين معا .
فعند الضغط على دواسة البنزين تقوم بفتح الصمام الخانق الذى يسمح بدخول الهواء وتقوم ( ECU ) أى ( Electronic Control Unit ) وحدة التحكم الالكترونى (والتى تتحكم بكل المكونات الالكترونية فى السيارة) بقياس نسبة الهواء الداخلة للمحرك وتبعا لها تقوم بحقن كمية الوقود اللازمة لعملية الاحتراق فبذلك يتم حرق كمية الوقود كاملة والاستفادة بها كليا و ايضا للتقيلل من استهلاك الوقود بعكس نظام الكاربيراتير الذى يقوم بضخ شحنة الهواء و البنزين باستمرارفيتم حرق نسبة من الوقود و الاخر يخرج على هيئة عادم و لذلك استخدم الحقن الالكترونى :
1-لتقليل الملوثات الخارجة من السيارة على هيئة عادم
2-للتقليل من استهلاك الوقود
ويتم قياس كمية الهواء عن طريق حساسات ( Sensors ) تقوم بقياس نسبة الاكسجين فتقوم وحدة التحكم الالكترونى بتحليل هذه القيم و اعطاء نسبة الوقود اللازمة، لذلك تكون نسبة الهواء الى البنزين ( air to fuel ratio ) صحيحة بدرجة كبيرة جدا .
وفيما يلى شكل يوضح الصمام الخانق ( Throttle valve) :
الحقن الالكتروني في السيارات
الحاقن ( Injector) :
حاقن الوقود هو عبارة عن صمام تحكم الكترونى يقوم بضخ الوقود، وقادر على الفتح و الغلق مرات عديدة فى الثانية الواحدة .
الحاقن يقوم بضخ و بخ الوقود خارجه عن طريق فتحة صغيرة فى نهايته و هذه الفتحة مصممة لتحويل الوقود الى رذاذ وذلك لسهولة حرقه داخل غرفة الاحتراق .
و اليكم شكل الحاقن :
وبذلك نكون تعرفنا بإختصار على فكرة الحقن الالكترونى
أرجو ان اكون افدتكم ومن لديه اى اضافة او استفسار فانا فى خدمتكم
الجمعة 25 مايو - 0:03 من طرف gamal faragallah
» مشكلة في ازالة بلف الحرارة
الجمعة 31 يناير - 20:16 من طرف gamal faragallah
» كل عام والجميع بخير بمناسبة عيد الاضحي المبارك 1434
الأحد 13 أكتوبر - 23:05 من طرف gamal faragallah
» قطاع لمحرك ديزل كامل
الثلاثاء 1 أكتوبر - 20:26 من طرف gamal faragallah
» الدفرنس لسيارات الدفع الخلفي
الإثنين 5 أغسطس - 19:46 من طرف gamal faragallah
» دخول البنزين للبخاخات
الأحد 4 أغسطس - 20:16 من طرف gamal faragallah
» برنامج سوق خلال فصل الصيف
السبت 22 يونيو - 20:36 من طرف gamal faragallah
» قسم المحركات والمركبات يحصد المراكز الاولي في المسابقة التقنية للعام التدريبي 1434
السبت 22 يونيو - 12:55 من طرف gamal faragallah
» حفل نهاية الانشطة للعام التدريبي 1434
السبت 22 يونيو - 12:30 من طرف gamal faragallah