كل ماتريد معرفته عن الحساسات في السيارات الحديثة
تعتمد على انواع الأشارات التي يتلقاها الكومبيوتر للسيارة من مختلف انواع الحساسات
ومنها متحسسات ذات اشارة متغيرة - ومفاتيح ترسل الأشارة
وكل منها انواع وتتعلق باداء عمل معين والامثله الوارده كالاتي:
كمية الهواء وحرارة المبرد وحرارة الهواء وموقع عمود الكرنك والكامات وحساس الأكسجين وحساس الضغط المطلق وحساس سرعة المركبة
ومفاتيح تدوير السياره وتدوير المحرك ومفتاح الأحمال الكهربائية وغيرها كلها في الشرح القادم
الذي سينال إعجابكم
في السابق كان نظام ضخ الوقود في المحرك عن طريق الكارباتور (المفحم) و اليوم أصبح التحكم بكمية و توقيت ضخ البنزين و الشرارة عن طريق كمبيوتر السيارة و ذلك من خلال دراسته لوضع السيارة من خلال الاشارت التي يتلقاها من مختلف أنواع الحساسات
الاشارات التي تدخل الى عقل المحرك في السيارة:
وتنقسم الى قسمين:
1:-المتحسسات ذات الاشارات المتغيرة
2:-المفاتيح التي ترسل اشارة
1:المتحسسات ذات الشارات المتغيرة :-
1:-حساس تدفق كمية الهواء air flow meter
ويوجد عادة في مجرى دخول الهواء للمحرك ويقوم بحساب كمية الهواء المتدفق
للمحرك من حيث الحجم او الكتله وارسال اشارة كهربائية متناسبة معه الى
العقل الذي يستخدم هذه الاشارة لحساب كمية الوقود المناسبة لتحقيق الاداء
الافضل
2:-حساس زاوية الخانق throttle position sensor
ويوجد على وحدة الخانق ويرتبط معها ميكانيكيا" ويرسل اشارة كهربائية متناسبة
مع تغير زاوية الخانق الى العقل الذي يستخدمها في تحديد نظام العمل بالتسارع
او التباطؤ وتقديم الشرارة الكهربائية للقدح او تأخيرها حسب النظام
3:-حساس حرارة المبرد في المحرك coolant temperature sensor
ويوجد في مجرى ماء المبرد في المحرك وهو عبارة عن مقاومة حرارية تتغير
قيمتها تبعا" للتغير الحراري وتتولد به اشارة كهربائية متناسبة مع حرارة المبرد
يستخدمها العقل بتحديد نظام التشغيل البارد او الساخن وكذلك تحديد نظام
العمل البارد او الساخن وتغيير كمية الوقود التي يدفعها العقل للمحرك تبعا"
لذلك وتغيير زاوية قدح الشرارة الكهربائية للمحرك تقدما" وتأخيرا" معها
4:-حساس حرارة الهواء الداخل للمحرك intake air temperature
ويوجد في مجرى دخول هواء للمحرك وهو عبارة عن مقاومة حرارية تتغير
قيمتها تبعا لتغير الحرارة وبذلك تتولد اشارة كهربائية متناسبة مع حرارة الهواء
الداخل لمحرك ترسل للعقل الذي يستخدمها في تصحيح كثافة الهواء وتحديد
كمية الوقود المجهزة للمحرك حسب نوع البيئة الحرارية
5:-حساس موقع عمود المرفق (الكرنك) crankshaft position sensor
ويوجد قريب من احدى نهايات الكرنك او في الوسط ويتصل بطريقة مغناطيسية
او ضوئية مع قرص ذو فتحات او اسنان معد لهذا الغرض ويتولد به اشارة كهربائية
متناسبة مع القرص ترسل للعقل يستخدمها في حساب زوايا القدح للشرارة
والبخاخات وحساب دورات المحرك
6:-حساس موقع عمود الكامات camshaft position
ويوجد على احدى نهايات الكام شفت ويتصل معه بطريقة مغناطيسية او ضوئية
وعن طريق قرص مسنن او ذو فتحات معد لهذا الغرض وتتولد به اشارة كهربائية
متناسبة مع القرص ترسل للعقل ويستخدمها في تصحيح زوايا القدح للشرارة
وللبخاخات
6:-حساس الاوكسجين المسخن heated oxygen sensor
ويوجد على انبوب العادم وهو عبارة عن حساس كيميائي ذو جزئين احدهما
داخل انوب العادم والاّخر خارجه ويقيس نسبة الاوكسجين في العادم ويرسل
اشارة للعقل متناسبة معها يستخدمها العقل لتصحيح كمية الوقود لتقليل التلوث
وتحسين الاداء
7:-حساس الضغط المطلق للمدخل manifold absolute pressure
ويوجد على مدخل هواء المحرك او متصل مع المدخل بانبوب هواء وتتولد فيه
اشارة كهربائية متناسبة مع ضغط هواء المدخل ويستخدمها العقل لحساب
كمية الوقود المجهزة للمحرك وحساب الارتفاع من اجل تصحيح كمية الوقود
تبعا" للارتفاع لتغير كثافة الهواء معها
8:-حساس الطرق knock sensor
وهوعبارة عن متحسس ارتجاجات صوتية يربط مباشرة مع جسم المحرك
يتحسس تتابع الانفجارات في اسطوانات المحرك ويرسل اشارة للعقل يستخدمها
في تصحيح زوايا الشرارة المتقدمة والمتأخرة وتحديد صلاحية عمل اسطوانات
المحرك
9:-حساس سرعة المركبة vehicle speed sensor
وتتصل مع محور دوران الاطارات وتتولد فيها اشارة متناسبة مع سرعة المركبة
ترسل للغقل ويستخدمها في تحديد عمل صمام السرعة الحيادية وكذلك تحديد
عمل مراوح التبريد للمبرد
2:- المفاتيح المرسلة للاشارة
1:-مفتاح تشغيل السيارة ignition switch
ويوفر فولتية ايقاظ العقل وتهيئته لدورة عمل جديدة
2:-مفتاح تدوير المحرك start switch
ويوفر فولتيه اشارة التدوير التي يستخدمها العقل لتغيير زاوية قدح الشرارة
وتحديد نظام تجهيز الوقود بنظام التدوير
3:-مفتاح طلب التبريد a\c request switch
ويوفر اشارة طلب التبريد للعقل من اجل تحفيز صمام السرعة الحيادية للعمل
وتحديد احمال المحرك ومن ثم ارسال اشارة تشغيل ضاغط التبريد
4:-مفتاح ضغط معزز المقود power stern pressure switch
ويرسل اشارة الى العقل عند ارتفاع ضغط معزز المقود لتقليل الاحمال الاخرى
على المحرك وتحفيز صمام السرعة الحيادية
5:-مفتاح اغلاق الخانق closed throttle switch
ويرسل اشارة اغلاق بوابة الخانق لتحفيز صمام السرعة الحيادية للعمل
وتحديد نظام عمل المحرك الحيادي
6:-مفاتيح الاحمال الكهربائية lode signal switch
وتعمل مع مصابيح الانارة العالية وتدفئة الزجاج الخلفي الكهربائية
وتحفز صمام السرعة الحيادية للعمل وتحدد الاحمال على المحرك
[img][/img]
تعتمد على انواع الأشارات التي يتلقاها الكومبيوتر للسيارة من مختلف انواع الحساسات
ومنها متحسسات ذات اشارة متغيرة - ومفاتيح ترسل الأشارة
وكل منها انواع وتتعلق باداء عمل معين والامثله الوارده كالاتي:
كمية الهواء وحرارة المبرد وحرارة الهواء وموقع عمود الكرنك والكامات وحساس الأكسجين وحساس الضغط المطلق وحساس سرعة المركبة
ومفاتيح تدوير السياره وتدوير المحرك ومفتاح الأحمال الكهربائية وغيرها كلها في الشرح القادم
الذي سينال إعجابكم
في السابق كان نظام ضخ الوقود في المحرك عن طريق الكارباتور (المفحم) و اليوم أصبح التحكم بكمية و توقيت ضخ البنزين و الشرارة عن طريق كمبيوتر السيارة و ذلك من خلال دراسته لوضع السيارة من خلال الاشارت التي يتلقاها من مختلف أنواع الحساسات
الاشارات التي تدخل الى عقل المحرك في السيارة:
وتنقسم الى قسمين:
1:-المتحسسات ذات الاشارات المتغيرة
2:-المفاتيح التي ترسل اشارة
1:المتحسسات ذات الشارات المتغيرة :-
1:-حساس تدفق كمية الهواء air flow meter
ويوجد عادة في مجرى دخول الهواء للمحرك ويقوم بحساب كمية الهواء المتدفق
للمحرك من حيث الحجم او الكتله وارسال اشارة كهربائية متناسبة معه الى
العقل الذي يستخدم هذه الاشارة لحساب كمية الوقود المناسبة لتحقيق الاداء
الافضل
2:-حساس زاوية الخانق throttle position sensor
ويوجد على وحدة الخانق ويرتبط معها ميكانيكيا" ويرسل اشارة كهربائية متناسبة
مع تغير زاوية الخانق الى العقل الذي يستخدمها في تحديد نظام العمل بالتسارع
او التباطؤ وتقديم الشرارة الكهربائية للقدح او تأخيرها حسب النظام
3:-حساس حرارة المبرد في المحرك coolant temperature sensor
ويوجد في مجرى ماء المبرد في المحرك وهو عبارة عن مقاومة حرارية تتغير
قيمتها تبعا" للتغير الحراري وتتولد به اشارة كهربائية متناسبة مع حرارة المبرد
يستخدمها العقل بتحديد نظام التشغيل البارد او الساخن وكذلك تحديد نظام
العمل البارد او الساخن وتغيير كمية الوقود التي يدفعها العقل للمحرك تبعا"
لذلك وتغيير زاوية قدح الشرارة الكهربائية للمحرك تقدما" وتأخيرا" معها
4:-حساس حرارة الهواء الداخل للمحرك intake air temperature
ويوجد في مجرى دخول هواء للمحرك وهو عبارة عن مقاومة حرارية تتغير
قيمتها تبعا لتغير الحرارة وبذلك تتولد اشارة كهربائية متناسبة مع حرارة الهواء
الداخل لمحرك ترسل للعقل الذي يستخدمها في تصحيح كثافة الهواء وتحديد
كمية الوقود المجهزة للمحرك حسب نوع البيئة الحرارية
5:-حساس موقع عمود المرفق (الكرنك) crankshaft position sensor
ويوجد قريب من احدى نهايات الكرنك او في الوسط ويتصل بطريقة مغناطيسية
او ضوئية مع قرص ذو فتحات او اسنان معد لهذا الغرض ويتولد به اشارة كهربائية
متناسبة مع القرص ترسل للعقل يستخدمها في حساب زوايا القدح للشرارة
والبخاخات وحساب دورات المحرك
6:-حساس موقع عمود الكامات camshaft position
ويوجد على احدى نهايات الكام شفت ويتصل معه بطريقة مغناطيسية او ضوئية
وعن طريق قرص مسنن او ذو فتحات معد لهذا الغرض وتتولد به اشارة كهربائية
متناسبة مع القرص ترسل للعقل ويستخدمها في تصحيح زوايا القدح للشرارة
وللبخاخات
6:-حساس الاوكسجين المسخن heated oxygen sensor
ويوجد على انبوب العادم وهو عبارة عن حساس كيميائي ذو جزئين احدهما
داخل انوب العادم والاّخر خارجه ويقيس نسبة الاوكسجين في العادم ويرسل
اشارة للعقل متناسبة معها يستخدمها العقل لتصحيح كمية الوقود لتقليل التلوث
وتحسين الاداء
7:-حساس الضغط المطلق للمدخل manifold absolute pressure
ويوجد على مدخل هواء المحرك او متصل مع المدخل بانبوب هواء وتتولد فيه
اشارة كهربائية متناسبة مع ضغط هواء المدخل ويستخدمها العقل لحساب
كمية الوقود المجهزة للمحرك وحساب الارتفاع من اجل تصحيح كمية الوقود
تبعا" للارتفاع لتغير كثافة الهواء معها
8:-حساس الطرق knock sensor
وهوعبارة عن متحسس ارتجاجات صوتية يربط مباشرة مع جسم المحرك
يتحسس تتابع الانفجارات في اسطوانات المحرك ويرسل اشارة للعقل يستخدمها
في تصحيح زوايا الشرارة المتقدمة والمتأخرة وتحديد صلاحية عمل اسطوانات
المحرك
9:-حساس سرعة المركبة vehicle speed sensor
وتتصل مع محور دوران الاطارات وتتولد فيها اشارة متناسبة مع سرعة المركبة
ترسل للغقل ويستخدمها في تحديد عمل صمام السرعة الحيادية وكذلك تحديد
عمل مراوح التبريد للمبرد
2:- المفاتيح المرسلة للاشارة
1:-مفتاح تشغيل السيارة ignition switch
ويوفر فولتية ايقاظ العقل وتهيئته لدورة عمل جديدة
2:-مفتاح تدوير المحرك start switch
ويوفر فولتيه اشارة التدوير التي يستخدمها العقل لتغيير زاوية قدح الشرارة
وتحديد نظام تجهيز الوقود بنظام التدوير
3:-مفتاح طلب التبريد a\c request switch
ويوفر اشارة طلب التبريد للعقل من اجل تحفيز صمام السرعة الحيادية للعمل
وتحديد احمال المحرك ومن ثم ارسال اشارة تشغيل ضاغط التبريد
4:-مفتاح ضغط معزز المقود power stern pressure switch
ويرسل اشارة الى العقل عند ارتفاع ضغط معزز المقود لتقليل الاحمال الاخرى
على المحرك وتحفيز صمام السرعة الحيادية
5:-مفتاح اغلاق الخانق closed throttle switch
ويرسل اشارة اغلاق بوابة الخانق لتحفيز صمام السرعة الحيادية للعمل
وتحديد نظام عمل المحرك الحيادي
6:-مفاتيح الاحمال الكهربائية lode signal switch
وتعمل مع مصابيح الانارة العالية وتدفئة الزجاج الخلفي الكهربائية
وتحفز صمام السرعة الحيادية للعمل وتحدد الاحمال على المحرك
[img][/img]
الجمعة 25 مايو - 0:03 من طرف gamal faragallah
» مشكلة في ازالة بلف الحرارة
الجمعة 31 يناير - 20:16 من طرف gamal faragallah
» كل عام والجميع بخير بمناسبة عيد الاضحي المبارك 1434
الأحد 13 أكتوبر - 23:05 من طرف gamal faragallah
» قطاع لمحرك ديزل كامل
الثلاثاء 1 أكتوبر - 20:26 من طرف gamal faragallah
» الدفرنس لسيارات الدفع الخلفي
الإثنين 5 أغسطس - 19:46 من طرف gamal faragallah
» دخول البنزين للبخاخات
الأحد 4 أغسطس - 20:16 من طرف gamal faragallah
» برنامج سوق خلال فصل الصيف
السبت 22 يونيو - 20:36 من طرف gamal faragallah
» قسم المحركات والمركبات يحصد المراكز الاولي في المسابقة التقنية للعام التدريبي 1434
السبت 22 يونيو - 12:55 من طرف gamal faragallah
» حفل نهاية الانشطة للعام التدريبي 1434
السبت 22 يونيو - 12:30 من طرف gamal faragallah