مهنتي هي سلاحي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
اهلا وسهلا اخي الكريم
منتدي المعهد الصناعي الثانوي يرحب بكم


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مهنتي هي سلاحي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
اهلا وسهلا اخي الكريم
منتدي المعهد الصناعي الثانوي يرحب بكم

مهنتي هي سلاحي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مهنتي هي سلاحي

حملة مهنتي هي سلاحي لطلاب التعليم الفني

المواضيع الأخيرة

» https://www.youtube.com/watch?v=9eH-PX4twzA
نظام الإشعال الإلكتروني Emptyالجمعة 25 مايو - 0:03 من طرف gamal faragallah

» مشكلة في ازالة بلف الحرارة
نظام الإشعال الإلكتروني Emptyالجمعة 31 يناير - 20:16 من طرف gamal faragallah

» كل عام والجميع بخير بمناسبة عيد الاضحي المبارك 1434
نظام الإشعال الإلكتروني Emptyالأحد 13 أكتوبر - 23:05 من طرف gamal faragallah

» قطاع لمحرك ديزل كامل
نظام الإشعال الإلكتروني Emptyالثلاثاء 1 أكتوبر - 20:26 من طرف gamal faragallah

» الدفرنس لسيارات الدفع الخلفي
نظام الإشعال الإلكتروني Emptyالإثنين 5 أغسطس - 19:46 من طرف gamal faragallah

» دخول البنزين للبخاخات
نظام الإشعال الإلكتروني Emptyالأحد 4 أغسطس - 20:16 من طرف gamal faragallah

» برنامج سوق خلال فصل الصيف
نظام الإشعال الإلكتروني Emptyالسبت 22 يونيو - 20:36 من طرف gamal faragallah

» قسم المحركات والمركبات يحصد المراكز الاولي في المسابقة التقنية للعام التدريبي 1434
نظام الإشعال الإلكتروني Emptyالسبت 22 يونيو - 12:55 من طرف gamal faragallah

» حفل نهاية الانشطة للعام التدريبي 1434
نظام الإشعال الإلكتروني Emptyالسبت 22 يونيو - 12:30 من طرف gamal faragallah

التبادل الاعلاني


    نظام الإشعال الإلكتروني

    gamal faragallah
    gamal faragallah
    Admin


    عدد المساهمات : 634
    تاريخ التسجيل : 09/02/2011
    العمر : 1960
    الموقع : المعهد الصناعي الثانوي ببلقرن

    نظام الإشعال الإلكتروني Empty نظام الإشعال الإلكتروني

    مُساهمة  gamal faragallah الجمعة 3 مايو - 5:46

    فى الحقيقه أنظمة الأشعال فى مجال هندسة السيارات كثيره

    ودائما فى تطورات جديده
    فكانت البدايه مع النوع التوزيعى الذى يعتمد
    على نظام الأبلاتين والكوندنسر
    وكنا نسمع لدع الأبلاتين والمكنه بطلت وخلافه
    بسبب لزقان طرفى تلامس الأبلاتين
    وجاء من بعد هذا النوع التالى معنا
    وفيه تم الأستغناء عن نظام الأبلاتين والكوندسر لعيوبه المعروفه
    وتم تطوير نظام الأشعال من النوع التوزيعى للنظام الحالى
    معنا فى هذا الموضوع
    The Electronic Ignition System

    نظام الأشعال الألكترونى

    منذ عام 1970 ميلاديه ....حتى يومنا هذا

    تم أحلال نظام أشعال إلكترونى حديث

    بدلا من نظام الأبلاتين والكوندسر القديم

    فلماذا تم أختراع هذا النظام الألكترونى فى مجال دورات الأشعال

    فى محركات الأشعال بالشراره

    فأذا كنت أخى الفاضل ليس لديك المعرفه الكامله

    بكيفية عمل نظام الأشعال فى مجال هندسة السيارات

    فيجب عليك بداية التعرف على النظام التقليدى القديم



    ذو الأبلاتين والكوندسر للتعرف على مكوناته

    ووظيفة كل جزء فى دورة الأشعال التقليديه

    فحينما نتطرق للكلام عن الأشعال الأكترونى



    فيجب أن نعرف أنها تم ألغاء الأبلاتين وطريقة عمله الميكانيكيه

    المعروفه من خلال منظومة عمل إلكترونيه

    ففى أنظمة الأشعال من النوع الألكترونى ....

    يوجد العديد من الطرق التى تم بها أستبدال

    نظام الأبلاتين والكوندنسر

    لكى نستطيع من التحكم فى تشغيل البوبينا الألكترونيه

    فى الأنظمه الألكترونيه للأشعال وبالتالى رفع

    قيمة جهد البطاريه الأبتدائى وجعل البوبينا تعمل

    كمحول رفع للفولت الكهربى

    لألاف الفولتات الآزمه لتوزيعها خلال موزع الشرر

    ( الأسبراتير ) وأرسالها إلى البوجيهات ( كل فى حينه )

    للحصول على شراره قويه ولازمه لأحداث حريق جيد لمخلوط

    الهواء والبنزين داخل أسطوانات محرك السياره

    ______________________________

    أحد هذه الطرق هو أستخدام طاره أو عجله من المعدن ومسننه

    عادة يحدد عدد الأسنان لهذه العجله

    ( حسب عدد أسطوانات المحرك )

    وتلك العجله المسننه تسمى بالريلكتورreluctor

    أو القلب الدوار الازم لتشغيل لاقط مغناطيس

    مثبت على جدار الأسبراتير من الداخل

    ومواجه لهذا العضو الدوار مباشرة

    وبثغره هوائيه مقننه بدقه عاليه

    فحينما يدور قلب الأسبراتير تقطع أسنان

    القلب الدوار المجال المغناطيس للاقط

    المثبت داخل الأسبراتير

    وبالتالى يتم أرسال أشاره كهربيه لوحدة تحكم

    ( مشط إلكترونى خارجى ) للتحكم فى عمل البوبينا

    _____________________________

    يوجد أنظمه أخرى تستخدم عين كهربيه

    مع عجله أغلاق لأرسال أشاره

    للتحكم فى عمل مشط ألكترونى لازم لعمل البوبينا

    _____________________________

    وهذه الأنظمه السابقه مازالت فى حاجه

    لضبط أولى لزاوية تركيب الأسبراتير على عمود الكامات

    أى ضبط الكهرباء وقت دوارة المحرك

    ( للوصول لسلانسيه جيد )

    مميزات هذا النظام من أنظمة الأشعال الألكترونى

    أنها لاتحتاج لصيانه مثل الأنظمه القديمه

    ذات الأبلاتين والكوندنسر

    كما أن المشط الألكترونى فى هذه الأنظمه

    يمكن أن يتعامل مع فولت كهربى عالى

    عن نظام الأبلاتين وبالتالى البعد نهائيا

    عن ظاهرة لزق أطراف الأبلاتين

    يلاحظ أنه يمكن أيضا فى الأشعال الألكترونى

    رفع قيمة الفولت الأبتدائى فى المشط نفسه

    قبل أرساله لتكبيره خلال البوبينا

    وبالتالى الحصول على جهد كهربى عالى عن الأنظمه القديمه

    قد تصل إلى 50000 فولت بدلا من 20000 فولت

    مع نظام الأبلاتين والكوندسر

    _________________________

    يلاحظ أن هذه الأنظمه الألكترونيه لدورات الأشعال الألكترونى

    يوجد بها سلك كهربى واحد من مفتاح الأشعال ( الكونتاكت )

    وواصل للبوبينا بتوصيل هذا السلك لمقاومه أوليه

    على الملف الأبتدائى للبوبينا

    ( حسب نوع التصميم من كيفية تواجد مقاومه

    من عدمه على مدخل البوبينا )

    ____________________________

    فى بعض أنواع السيارات يوضع المشط داخل الأسبراتير

    بجوار نقاط تشغيل المشط ألكترونيا

    وفى تصميمات أخرى يوجد المشط خارج الأسبراتير

    ويتم توصيله كهربيا بالاقط المغناطيس داخل الأسبراتير

    فى العديد من المحركات طراز ( جنرال موتورز )

    فأن المشط الألكترونى يكون داخل الأسبراتير


    وفى ذات الوقت فأن البوبينا تكون أعلى الأسبراتير


    ( فوقه يعنى )
    لكى تكون وحدة الأشعال التوزيعى فى هذا النوع

    ( وحده واحده )

    شركة جى أم تسمى هذا النوع بالنوع

    ذو طاقة الأشعال العليا

    High Energy Ignition or HEI

    فالفولت العالى لهذا النظام يسمح بأستخدام بوجيهات

    ( شمعات شرر ) بفتحات بوجيهات ( ثغرة بوجيه ) أكثر أتساعا

    وبالتالى ضمان عمل البوجيهات لفترات تشغيليه

    أعلى بمحرك السياره

    وهذه الثغره الأوسع تسمح بأستخدام خليط هواء وبنزين

    أقل غناءا وبالتالى أحداث وفره فى أستهلاك البنزين

    وفى ذات الوقت

    ضمان دواره أكثر سهوله وأكثر نعومه

    ___________________________

    يلاحظ أنه فى هذه الأنواع من أنظمة الأشعال الأكترونى

    التى لاتخضع لأشراف كمبيوتر للتحكم

    فى آداء حريق محرك السياره

    فأن توقيت عملية أختيار التوقيت الأمثل لأرسال الشراره

    مازالت تحتاج للضبط اليدوى بالتحكم فى زاوية الأسبراتير

    ومازال هناك جهاز تخلخلى بقوة الطرد المركزى ( الأفانس )

    للتحكم فى زاوية تقديم وتأخير الشراره حسب حالة حريق

    المحرك وظروف عمله بوجه عام

    ___________________________

    ولكن فى الأنظمه الأكثر حداثه فأن داخل الأسبراتير يكون فارغ

    ولا يوجد به جهاز طارد مركزى لتقديم أو تأخير زاوية الشراره

    ولكن يوجد حساس يراقب زاوية عمود الكرنك أو زاوية دوران

    عمود الكامه

    وتسمى هذه الحساسات

    بحساسى الكرنك والكامه

    وهذه الحساسات تكون على علاقه بكمبيوتر المحرك

    وهنا الكمبيوتر هو الذى يتحكم فى زاوية تقديم أو تأخير الشراره

    ووظيفة الأسبراتير فقط تنحصر فى عملية التوزيع للشراره

    من خلال غطاء الأسبراتير

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 10 مايو - 0:04