فى الحقيقه أنظمة الأشعال فى مجال هندسة السيارات كثيره
ودائما فى تطورات جديده
فكانت البدايه مع النوع التوزيعى الذى يعتمد
على نظام الأبلاتين والكوندنسر
وكنا نسمع لدع الأبلاتين والمكنه بطلت وخلافه
بسبب لزقان طرفى تلامس الأبلاتين
وجاء من بعد هذا النوع التالى معنا
وفيه تم الأستغناء عن نظام الأبلاتين والكوندسر لعيوبه المعروفه
وتم تطوير نظام الأشعال من النوع التوزيعى للنظام الحالى
معنا فى هذا الموضوع
The Electronic Ignition System
نظام الأشعال الألكترونى
منذ عام 1970 ميلاديه ....حتى يومنا هذا
تم أحلال نظام أشعال إلكترونى حديث
بدلا من نظام الأبلاتين والكوندسر القديم
فلماذا تم أختراع هذا النظام الألكترونى فى مجال دورات الأشعال
فى محركات الأشعال بالشراره
فأذا كنت أخى الفاضل ليس لديك المعرفه الكامله
بكيفية عمل نظام الأشعال فى مجال هندسة السيارات
فيجب عليك بداية التعرف على النظام التقليدى القديم
ذو الأبلاتين والكوندسر للتعرف على مكوناته
ووظيفة كل جزء فى دورة الأشعال التقليديه
فحينما نتطرق للكلام عن الأشعال الأكترونى
فيجب أن نعرف أنها تم ألغاء الأبلاتين وطريقة عمله الميكانيكيه
المعروفه من خلال منظومة عمل إلكترونيه
ففى أنظمة الأشعال من النوع الألكترونى ....
يوجد العديد من الطرق التى تم بها أستبدال
نظام الأبلاتين والكوندنسر
لكى نستطيع من التحكم فى تشغيل البوبينا الألكترونيه
فى الأنظمه الألكترونيه للأشعال وبالتالى رفع
قيمة جهد البطاريه الأبتدائى وجعل البوبينا تعمل
كمحول رفع للفولت الكهربى
لألاف الفولتات الآزمه لتوزيعها خلال موزع الشرر
( الأسبراتير ) وأرسالها إلى البوجيهات ( كل فى حينه )
للحصول على شراره قويه ولازمه لأحداث حريق جيد لمخلوط
الهواء والبنزين داخل أسطوانات محرك السياره
______________________________
أحد هذه الطرق هو أستخدام طاره أو عجله من المعدن ومسننه
عادة يحدد عدد الأسنان لهذه العجله
( حسب عدد أسطوانات المحرك )
وتلك العجله المسننه تسمى بالريلكتورreluctor
أو القلب الدوار الازم لتشغيل لاقط مغناطيس
مثبت على جدار الأسبراتير من الداخل
ومواجه لهذا العضو الدوار مباشرة
وبثغره هوائيه مقننه بدقه عاليه
فحينما يدور قلب الأسبراتير تقطع أسنان
القلب الدوار المجال المغناطيس للاقط
المثبت داخل الأسبراتير
وبالتالى يتم أرسال أشاره كهربيه لوحدة تحكم
( مشط إلكترونى خارجى ) للتحكم فى عمل البوبينا
_____________________________
يوجد أنظمه أخرى تستخدم عين كهربيه
مع عجله أغلاق لأرسال أشاره
للتحكم فى عمل مشط ألكترونى لازم لعمل البوبينا
_____________________________
وهذه الأنظمه السابقه مازالت فى حاجه
لضبط أولى لزاوية تركيب الأسبراتير على عمود الكامات
أى ضبط الكهرباء وقت دوارة المحرك
( للوصول لسلانسيه جيد )
مميزات هذا النظام من أنظمة الأشعال الألكترونى
أنها لاتحتاج لصيانه مثل الأنظمه القديمه
ذات الأبلاتين والكوندنسر
كما أن المشط الألكترونى فى هذه الأنظمه
يمكن أن يتعامل مع فولت كهربى عالى
عن نظام الأبلاتين وبالتالى البعد نهائيا
عن ظاهرة لزق أطراف الأبلاتين
يلاحظ أنه يمكن أيضا فى الأشعال الألكترونى
رفع قيمة الفولت الأبتدائى فى المشط نفسه
قبل أرساله لتكبيره خلال البوبينا
وبالتالى الحصول على جهد كهربى عالى عن الأنظمه القديمه
قد تصل إلى 50000 فولت بدلا من 20000 فولت
مع نظام الأبلاتين والكوندسر
_________________________
يلاحظ أن هذه الأنظمه الألكترونيه لدورات الأشعال الألكترونى
يوجد بها سلك كهربى واحد من مفتاح الأشعال ( الكونتاكت )
وواصل للبوبينا بتوصيل هذا السلك لمقاومه أوليه
على الملف الأبتدائى للبوبينا
( حسب نوع التصميم من كيفية تواجد مقاومه
من عدمه على مدخل البوبينا )
____________________________
فى بعض أنواع السيارات يوضع المشط داخل الأسبراتير
بجوار نقاط تشغيل المشط ألكترونيا
وفى تصميمات أخرى يوجد المشط خارج الأسبراتير
ويتم توصيله كهربيا بالاقط المغناطيس داخل الأسبراتير
فى العديد من المحركات طراز ( جنرال موتورز )
فأن المشط الألكترونى يكون داخل الأسبراتير
وفى ذات الوقت فأن البوبينا تكون أعلى الأسبراتير
( فوقه يعنى )
لكى تكون وحدة الأشعال التوزيعى فى هذا النوع
( وحده واحده )
شركة جى أم تسمى هذا النوع بالنوع
ذو طاقة الأشعال العليا
High Energy Ignition or HEI
فالفولت العالى لهذا النظام يسمح بأستخدام بوجيهات
( شمعات شرر ) بفتحات بوجيهات ( ثغرة بوجيه ) أكثر أتساعا
وبالتالى ضمان عمل البوجيهات لفترات تشغيليه
أعلى بمحرك السياره
وهذه الثغره الأوسع تسمح بأستخدام خليط هواء وبنزين
أقل غناءا وبالتالى أحداث وفره فى أستهلاك البنزين
وفى ذات الوقت
ضمان دواره أكثر سهوله وأكثر نعومه
___________________________
يلاحظ أنه فى هذه الأنواع من أنظمة الأشعال الأكترونى
التى لاتخضع لأشراف كمبيوتر للتحكم
فى آداء حريق محرك السياره
فأن توقيت عملية أختيار التوقيت الأمثل لأرسال الشراره
مازالت تحتاج للضبط اليدوى بالتحكم فى زاوية الأسبراتير
ومازال هناك جهاز تخلخلى بقوة الطرد المركزى ( الأفانس )
للتحكم فى زاوية تقديم وتأخير الشراره حسب حالة حريق
المحرك وظروف عمله بوجه عام
___________________________
ولكن فى الأنظمه الأكثر حداثه فأن داخل الأسبراتير يكون فارغ
ولا يوجد به جهاز طارد مركزى لتقديم أو تأخير زاوية الشراره
ولكن يوجد حساس يراقب زاوية عمود الكرنك أو زاوية دوران
عمود الكامه
وتسمى هذه الحساسات
بحساسى الكرنك والكامه
وهذه الحساسات تكون على علاقه بكمبيوتر المحرك
وهنا الكمبيوتر هو الذى يتحكم فى زاوية تقديم أو تأخير الشراره
ووظيفة الأسبراتير فقط تنحصر فى عملية التوزيع للشراره
من خلال غطاء الأسبراتير
ودائما فى تطورات جديده
فكانت البدايه مع النوع التوزيعى الذى يعتمد
على نظام الأبلاتين والكوندنسر
وكنا نسمع لدع الأبلاتين والمكنه بطلت وخلافه
بسبب لزقان طرفى تلامس الأبلاتين
وجاء من بعد هذا النوع التالى معنا
وفيه تم الأستغناء عن نظام الأبلاتين والكوندسر لعيوبه المعروفه
وتم تطوير نظام الأشعال من النوع التوزيعى للنظام الحالى
معنا فى هذا الموضوع
The Electronic Ignition System
نظام الأشعال الألكترونى
منذ عام 1970 ميلاديه ....حتى يومنا هذا
تم أحلال نظام أشعال إلكترونى حديث
بدلا من نظام الأبلاتين والكوندسر القديم
فلماذا تم أختراع هذا النظام الألكترونى فى مجال دورات الأشعال
فى محركات الأشعال بالشراره
فأذا كنت أخى الفاضل ليس لديك المعرفه الكامله
بكيفية عمل نظام الأشعال فى مجال هندسة السيارات
فيجب عليك بداية التعرف على النظام التقليدى القديم
ذو الأبلاتين والكوندسر للتعرف على مكوناته
ووظيفة كل جزء فى دورة الأشعال التقليديه
فحينما نتطرق للكلام عن الأشعال الأكترونى
فيجب أن نعرف أنها تم ألغاء الأبلاتين وطريقة عمله الميكانيكيه
المعروفه من خلال منظومة عمل إلكترونيه
ففى أنظمة الأشعال من النوع الألكترونى ....
يوجد العديد من الطرق التى تم بها أستبدال
نظام الأبلاتين والكوندنسر
لكى نستطيع من التحكم فى تشغيل البوبينا الألكترونيه
فى الأنظمه الألكترونيه للأشعال وبالتالى رفع
قيمة جهد البطاريه الأبتدائى وجعل البوبينا تعمل
كمحول رفع للفولت الكهربى
لألاف الفولتات الآزمه لتوزيعها خلال موزع الشرر
( الأسبراتير ) وأرسالها إلى البوجيهات ( كل فى حينه )
للحصول على شراره قويه ولازمه لأحداث حريق جيد لمخلوط
الهواء والبنزين داخل أسطوانات محرك السياره
______________________________
أحد هذه الطرق هو أستخدام طاره أو عجله من المعدن ومسننه
عادة يحدد عدد الأسنان لهذه العجله
( حسب عدد أسطوانات المحرك )
وتلك العجله المسننه تسمى بالريلكتورreluctor
أو القلب الدوار الازم لتشغيل لاقط مغناطيس
مثبت على جدار الأسبراتير من الداخل
ومواجه لهذا العضو الدوار مباشرة
وبثغره هوائيه مقننه بدقه عاليه
فحينما يدور قلب الأسبراتير تقطع أسنان
القلب الدوار المجال المغناطيس للاقط
المثبت داخل الأسبراتير
وبالتالى يتم أرسال أشاره كهربيه لوحدة تحكم
( مشط إلكترونى خارجى ) للتحكم فى عمل البوبينا
_____________________________
يوجد أنظمه أخرى تستخدم عين كهربيه
مع عجله أغلاق لأرسال أشاره
للتحكم فى عمل مشط ألكترونى لازم لعمل البوبينا
_____________________________
وهذه الأنظمه السابقه مازالت فى حاجه
لضبط أولى لزاوية تركيب الأسبراتير على عمود الكامات
أى ضبط الكهرباء وقت دوارة المحرك
( للوصول لسلانسيه جيد )
مميزات هذا النظام من أنظمة الأشعال الألكترونى
أنها لاتحتاج لصيانه مثل الأنظمه القديمه
ذات الأبلاتين والكوندنسر
كما أن المشط الألكترونى فى هذه الأنظمه
يمكن أن يتعامل مع فولت كهربى عالى
عن نظام الأبلاتين وبالتالى البعد نهائيا
عن ظاهرة لزق أطراف الأبلاتين
يلاحظ أنه يمكن أيضا فى الأشعال الألكترونى
رفع قيمة الفولت الأبتدائى فى المشط نفسه
قبل أرساله لتكبيره خلال البوبينا
وبالتالى الحصول على جهد كهربى عالى عن الأنظمه القديمه
قد تصل إلى 50000 فولت بدلا من 20000 فولت
مع نظام الأبلاتين والكوندسر
_________________________
يلاحظ أن هذه الأنظمه الألكترونيه لدورات الأشعال الألكترونى
يوجد بها سلك كهربى واحد من مفتاح الأشعال ( الكونتاكت )
وواصل للبوبينا بتوصيل هذا السلك لمقاومه أوليه
على الملف الأبتدائى للبوبينا
( حسب نوع التصميم من كيفية تواجد مقاومه
من عدمه على مدخل البوبينا )
____________________________
فى بعض أنواع السيارات يوضع المشط داخل الأسبراتير
بجوار نقاط تشغيل المشط ألكترونيا
وفى تصميمات أخرى يوجد المشط خارج الأسبراتير
ويتم توصيله كهربيا بالاقط المغناطيس داخل الأسبراتير
فى العديد من المحركات طراز ( جنرال موتورز )
فأن المشط الألكترونى يكون داخل الأسبراتير
وفى ذات الوقت فأن البوبينا تكون أعلى الأسبراتير
( فوقه يعنى )
لكى تكون وحدة الأشعال التوزيعى فى هذا النوع
( وحده واحده )
شركة جى أم تسمى هذا النوع بالنوع
ذو طاقة الأشعال العليا
High Energy Ignition or HEI
فالفولت العالى لهذا النظام يسمح بأستخدام بوجيهات
( شمعات شرر ) بفتحات بوجيهات ( ثغرة بوجيه ) أكثر أتساعا
وبالتالى ضمان عمل البوجيهات لفترات تشغيليه
أعلى بمحرك السياره
وهذه الثغره الأوسع تسمح بأستخدام خليط هواء وبنزين
أقل غناءا وبالتالى أحداث وفره فى أستهلاك البنزين
وفى ذات الوقت
ضمان دواره أكثر سهوله وأكثر نعومه
___________________________
يلاحظ أنه فى هذه الأنواع من أنظمة الأشعال الأكترونى
التى لاتخضع لأشراف كمبيوتر للتحكم
فى آداء حريق محرك السياره
فأن توقيت عملية أختيار التوقيت الأمثل لأرسال الشراره
مازالت تحتاج للضبط اليدوى بالتحكم فى زاوية الأسبراتير
ومازال هناك جهاز تخلخلى بقوة الطرد المركزى ( الأفانس )
للتحكم فى زاوية تقديم وتأخير الشراره حسب حالة حريق
المحرك وظروف عمله بوجه عام
___________________________
ولكن فى الأنظمه الأكثر حداثه فأن داخل الأسبراتير يكون فارغ
ولا يوجد به جهاز طارد مركزى لتقديم أو تأخير زاوية الشراره
ولكن يوجد حساس يراقب زاوية عمود الكرنك أو زاوية دوران
عمود الكامه
وتسمى هذه الحساسات
بحساسى الكرنك والكامه
وهذه الحساسات تكون على علاقه بكمبيوتر المحرك
وهنا الكمبيوتر هو الذى يتحكم فى زاوية تقديم أو تأخير الشراره
ووظيفة الأسبراتير فقط تنحصر فى عملية التوزيع للشراره
من خلال غطاء الأسبراتير
الجمعة 25 مايو - 0:03 من طرف gamal faragallah
» مشكلة في ازالة بلف الحرارة
الجمعة 31 يناير - 20:16 من طرف gamal faragallah
» كل عام والجميع بخير بمناسبة عيد الاضحي المبارك 1434
الأحد 13 أكتوبر - 23:05 من طرف gamal faragallah
» قطاع لمحرك ديزل كامل
الثلاثاء 1 أكتوبر - 20:26 من طرف gamal faragallah
» الدفرنس لسيارات الدفع الخلفي
الإثنين 5 أغسطس - 19:46 من طرف gamal faragallah
» دخول البنزين للبخاخات
الأحد 4 أغسطس - 20:16 من طرف gamal faragallah
» برنامج سوق خلال فصل الصيف
السبت 22 يونيو - 20:36 من طرف gamal faragallah
» قسم المحركات والمركبات يحصد المراكز الاولي في المسابقة التقنية للعام التدريبي 1434
السبت 22 يونيو - 12:55 من طرف gamal faragallah
» حفل نهاية الانشطة للعام التدريبي 1434
السبت 22 يونيو - 12:30 من طرف gamal faragallah